کد مطلب:99285 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

خطبه 101-در زمینه سختیها











[صفحه 102]

الشرح: هذا شرح حال یوم القیامه، و النقاش: مصدر ناقش، ای استقصی فی الحساب، و فی الحدیث: (من نوقش الحساب عذب). و الجمهم العرق: سال منهم حتی بلغ الی موضع اللجام من الدابه، و هو الفم. و رجفت بهم: تحركت و اضطربت، رجف یرجف بالضم، و الرجفه: الزلزله و الرجاف من اسماء البحر، سمی بذلك لاضطرابه. ثم وصف الزحام الشدید الذی یكون هناك، فقال: احسن الناس حالا هناك من وجد لقدمیه موضعا، و من وجد مكانا یسعه.

[صفحه 103]

الشرح: قطع اللیل: جمع قطع، و هو الظلمه، قال تعالی: (فاسر باهلك بقطع من اللیل). قوله: (لاتقوم لها قائمه)، ای لاتنهض بحربها فئه ناهضه، او لاتقوم لتلك الفتن قائمه من قوائم الخیل، یعنی لاسبیل الی قتال اهلها، و لایقوم لها قلعه قائمه او بنیه قائمه بل تنهدم. قوله: (و لایرد لها رایه)، ای لاتنهزم و لاتفر، لانها اذا فرت فقد ردت علی اعقابها. قوله: (مزمومه مرحوله)، ای تامه الادوات كامله الالات، كالناقه التی علیها رحلها و زمامها قد استعدت لان تركب. یحفزها: یدفعها. و یجهدها: یحمل علیها فی السیر فوق طاقتها، جهدت دابتی، بالفتح، و یجوز: اجهدت، و المراد ان ارباب تلك الفتن یجتهدون و یجدون فی اضرام نارها، رجلا و فرسانا، فالرجل كنی عنهم بالقائد، و الفرسان كنی عنهم بالراكب. و الكلب: الشده من البرد و غیره، و مثله الكلبه: و قد كلب الشتاء، و كلب القحط، و كلب العدو، و الكلب ایضا: الشر، دفعت عنك كلب فلان، ای شره و اذاه. و قوله: (قلیل سلبهم)، ای همهم القتل لا السلب، كما قال ابوتمام. ان الاسود اسود الغاب همتها یوم الكریهه فی المسلوب لا السلب ثم ذكر (ع) ان هولاء ارباب الفتن یجاهدهم قوم اذله، كما قال الله تعالی: (اذله

علی المومنین اعزه علی الكافرین)، و ذلك من صفات المومنین. ثم قال: هم مجهولون عند اهل الارض لخمولهم قبل هذا الجهاد، و لكنهم معروفون عند اهل السماء، و هذا انذار بملحمه تجری فی آخر الزمان، و قد اخبر النبی (ص) بنحو ذلك، و قد فسر هذا الفصل قوم و قالوا انه اشار به الی الملائكه لانهم مجهولون فی الارض، معروفون فی السماء، و اعتذروا عن لفظه (قوم)، فقالوا: یجوز ان یقال فی الملائكه قوم كما قیل فی الجن قوم، قال سبحانه: (فلما قضی ولوا الی قومهم منذرین)، الا ان لفظ (اذله عند المتكبرین) یبعد هذا التفسیر. ثم اخبر بهلاك البصره بجیش من نقم الله لا رهج له و لاحس، الرهج: الغبار، و كنی بهذا الجیش عن جدب و طاعون یصیب اهلها حتی یبیدهم. و الموت الاحمر، كنایه عن الوباء و الجوع. الاغبر: كنایه عن المحل، و سمی الموت الاحمر لشدته، و منه الحدیث: (كنا اذا احمر الباس اتقینا برسول الله) و وصف الجوع بانه اغبر، لان الجائع یری الافاق كان علیها غبره و ظلاما، و فسر قوم هذا الكلام بوقعه صاحب الزنج، و هو بعید، لان جیشه كان ذا حس و رهج، و لانه انذر البصره بهذا الجیش عند حدوث تلك الفتن، الا تراه قال: (فویل لك یا بصره عند ذلك)، و لم یكن قبل خروج صاحب ال

زنج فتن شدیده علی الصفات التی ذكرها امیرالمومنین (ع).


صفحه 102، 103.